الاثنين، 24 مارس 2014

مبروك تم القضاء على صعوبات التعلم


مبروك تم القضاء على صعوبات التعلم !!
         فكرتُ يوماً أن تُكتب هذه الجملة
( مبروك تم القضاء على كل صعوبة بوجود برامج صعوبات التعلم )
لكن لم أفكر أن أكتب ( مبروك تم القضاء على صعوبات التعلم ) ,
 كم هي مؤلمة تلك العبارة .
إن صعوبات التعلم ليست شيئًا من الخيال و لا وهمًا في الحياة بل هي إعاقة حقيقية و خفية تتشكل في كل مجتمع و بنسبة 5 بالمئة من طلاب المدارس تقريباً, إن صعوبات التعلم إعاقة تستحق الوقوف معها و مساندتها , فصعوبات التعلم  برامجه من المفترض أن تكون في تزايد وتنامي , و أن يسلط الضوء على مثل هذه الفئة , ففئة كان منها المخترع الأميركي توماس أديسون و ألبرت آينشتاين والرئيس الثامن عشر للولايات المتحدة الأمريكية ويلسون  و غيرهم الكثير تستحق منا الاهتمام و الرعاية .
نحن هنا في مملكتنا الحبيبة لا أعلم هل توقع المسؤولين أنه تم القضاء على صعوبات التعلم , لذا تم إيقاف برامجهم و تقليلها , هل من الممكن أن يخرج لنا أحد المسؤولين مصرحاً ( مبروك تم القضاء على صعوبات التعلم ) إن خرج فهو قد نحر صعوبات التعلم من الوريد للوريد بعد أن أنهكها بطعناته الآن لها , إن صعوبات التعلم أصبحت جريحة بفعل فاعل و مشاهدة متفرج آثر السكوت خوفاً على كرسيه الدوار , أو ضعفاً في التخطيط .
فعدد طلاب و طالبات المرحلة الابتدائية  فقط في المملكة العربية السعودية حسب تصريح أمين عام إدارات التربية والتعليم في وزارة التربية والتعليم الدكتور راشد بن غيّاض الغيّاض في بداية العام الدراسي الحالي 2530744  طالب و طالبة .

  إذا قلنا أن نسبة ذوي صعوبات التعلم 5% حسب النسب المذكورة على الأقل فإن المتوقع أن عدد ذوي صعوبات التعلم 126537 تقريباً و هذا العدد في المرحلة الابتدائية فقط , أما عدد المستفيدين من برامج صعوبات التعلم حسب تصريح الأستاذة فردوس أبو القاسم في برنامج الثامنة  25656 طالب و طالبة في جميع المراحل الدراسية تقريباً أي أنه مائة ألف طالب و طالبة تقريباً لم يستطيعوا الحصول على خدمات صعوبات التعلم و العدد المخدوم لا يشكل إلا أقل من ربع العدد المتوقع الذي لديهم صعوبة .
إن قتل نمو برامج صعوبات التعلم لن يحل مشكلتهم و لن يكون حلاً مجدياً لتنتهي معاناتهم , ففعل النعامة أن تدخل رأسها في الأرض حال إخفاقها ليس مبرراً لغيرهم من البشر أن يفعلوا نفس الفعل إن هم شاهدوا الإخفاق أو مارسوه و لم يجدوا حلولاً بديلة في نظرهم , وليس في ذكري للمثل أن أكون موافقاً أن الفشل لازم صعوبات التعلم إن كانوا يظنون بل ما عَلَّمَني الميدان و ما أراه و أسمعه كل خير عن برامج صعوبات التعلم و هم أيضاً بشر و ليسوا معصومين , لكن الواقع الذي أراه أن برامج صعوبات التعلم في تطور و ازدهار و حيوية و إبداع من منتسبي هذا القسم في ابتكار كل جديد ومفيد لمصلحة ذوي صعوبات التعلم .
بحمد الله و شكره فجامعاتنا أعطت صعوبات التعلم أهمية و اهتمام و بادرت في كل منطقة تقريباً بفتح قسم لصعوبات التعلم و زاد عدد الخريجين الراغبين في الالتحاق في سلك التعليم تطير بهم أحلامهم لخدمة ذوي صعوبات التعلم و كسر عقباتهم .
إلا إنهم تفاجأوا بعقبة التعيين فأصبح التعيين و الاحتياج شيئاً من الخيال , على الرغم من أن بعضهم تخرج بامتياز و مع مرتبة الشرف الأولى فأصبحت هذه الشهادة بدلاً من أن تكون (حافز) له في الميدان  بالجد و الاجتهاد صارت مثبطة له و كاسرة لمجاديفه .
  إن ما تمر به برامج ذوي صعوبات التعلم لهو مخجلٌ جداً فالاحتياج في السنتين الماضيتين قليل جداً و الجامعات أقفلت أقسامها رغبة في عدم تكدس الخريجين و الخريجات و وزارة التربية و التعليم ما زالت تضيق الخناق على برامج صعوبات التعلم بعدم فتح برامج أو على الأقل بمطالبة بفتح البرامج لتعيين الخريجين العاطلين .
إن فتح البرامج نفعه الأول و الأخير للطالب الذي يعاني من صعوبات في التعلم و لوطنه الذي احتواه و حل مشكلته , و فتح البرامج يحتاج منا كمنتسبين لصعوبات التعلم من مشرفين و معلمين العمل و بذل الجهد في توعية المجتمع و المسؤولين عن صعوبات التعلم و تفعيل اليوم الذي أصبح خليجياً هذا العام لذوي صعوبات التعلم الموافق 3 / 5 / 2014 م و العمل من الآن لتوعية المجتمع بالنشرات و اللقاءات و المؤتمرات و الندوات و اللقاءات الترفيهية في المجمعات لنشر مفهوم صعوبات التعلم بشكل أكبر و ليس العمل لهذا اليوم فقط هو المطلب بل أن تكون التوعية على مدار العام و بشكلٍ دائم و العمل المتميز هو ما عودنا عليه جميع من ينتسب لصعوبات التعلم .
أخيراً ..
لن أقول ( مبروك تم القضاء على برامج صعوبات التعلم ) ولكن سأقول
 ( مبروك تم القضاء على كل صعوبة بوجود برامج صعوبات التعلم )
أسأل الله أن يجعلنا مفاتيح لكل خير و مغاليق لكل شر وأن ييسر لذوي صعوبات التعلم أمورهم و أن يحفظنا و إياهم و يهدي قلب كل مسؤول لمساعدة ذوي صعوبات التعلم .
و الله الموفق .

تركي بن عبد الله السالم
معلم صعوبات تعلم
@turki0503

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق