الجمعة، 2 مايو 2014

شزكاو فنحاجهم


شزكاو فنحاجهم


الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين أما بعد ..

البعض يتحدث عن العنوان و أنه غير مفهوم لكن العنوان بشكله في الأعلى هو أحد أنماط الأخطاء لدى طلاب صعوبات التعلم فقد يبدل الحروف أو يستبدل أو يضيف و ذلك بسبب مشاكل صعوبات التعلم و الكلمة الصحيحة و العنوان للمقال ( شركاءُ في نجاحهم ) لكن أحببت أن أريكم أحد أنماط الأخطاء لدى طلاب ذوي صعوبات التعلم .

عندما نتحدث عن صعوبات التعلم فلا بد أن نذكر أن من أوائل من أهتم بهذه الفئة هو رسولنا و حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم (فعن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران ) انتهى قوله صلى الله عليه و سلم .. نعم إن الذي يقرأ القرآن و يتتعتع فيه و هو عليه شاق له أجران .. هنا يحث النبي صلى الله عليه و سلم على القراءة و يهتم بذوي صعوبة القراءة في قوله و يتتعتع فيه أي يتهجؤ الآيات بصعوبة و يتردد , بل و يرشدنا إلى عدم نسيان التعزيز حيث ذكر " له أجران " أجر القراءة و أجرٌ في التعب و المشقة .

في عام 1960 بدأ التربويون بالاهتمام الواضح تجاه الأطفال الذين لا يستطيعون التعلم بصورة مناسبة لا تتفق مع إمكاناتهم العقلية .
عام (1962) ظهر مفهوم صعوبات التعلم ظهورا محدودا على يد العالم (كيرك ) .
منذ تاريخ (1962) بدأت بعض الولايات في أمريكا تسن قوانين شرعية بشأن التوجه لمساعدة ذوي صعوبات التعلم .
في سنة (1975) استطاع الكونغرس الأمريكي أن يصدر القانون 142 / 94 وذلك بشأن توفير الظروف الملائمة للأطفال ذوي صعوبات التعلم باعتبارها إحدى فئات التربية الخاصة.
-         أن صعوبات التعلم حقيقة وليست ضعف في الدراسة.
-         أن صعوبات التعلم إعاقة من الإعاقات.
-         أن صعوبات التعلم تحدث للشخص بغض النظر عن قدرته في الحواس.
-         أن صعوبات التعلم ليست إصابة دماغية.
-         أن ذوي صعوبات التعلم قدراتهم طبيعية .
-         أن صعوبات التعلم قد تظهر لدى الإعاقات الأخرى ولكن ليست هي السبب .

أما في مملكتنا الحبيبة فقد بدأت الخدمات التدريسية لذوي صعوبات التعلم في العام الدراسي 1416/1417 هجري ب 12 برنامج و أخذت تتزايد بشكل تدريجي و لله الحمد و نطمع في المزيد من البرامج و جعل هذه البرامج في كل مدرسة حيث أن الدراسات و الإحصائيات تقول أن نسبة ذوي طلاب صعوبات التعلم  5% كما تذكر بعض الإحصاءات و هي نسبة تستحق الوقوف معها .
بعد هذا السرد التاريخي لتاريخ صعوبات التعلم و ذكر دور المملكة العربية السعودية في خدمة ذوي صعوبات التعلم فقد أقرت وزارة التربية و التعليم الاحتفاء بذوي صعوبات التعلم كل عام في الثالث من مايو .

إن دور العاملين في المجال يستلزم عليهم التعريف بصعوبات التعلم و توعية مجتمعهم طوال العام الدراسي لكن في مثل هذه المناسبات تتضافر الجهود و تُضاعف , كي ينقل للمجتمع ماهي صعوبات التعلم .
في هذا العام اُقر شعار  بعنوان " شركاء في نجاحهم  " و هذا الشعار له أهدافه و مدلولاته حيث يشير إلى أن يبذل الجميع بلا إستثناء جهودهم ليشاركوهم نجاحهم و مساعدتهم في صنع طموحهم و أهدافهم .

رسالة أهديها لمعلمي و معلمات صعوبات التعلم .. دعونا نكون صفاً واحداً في إبراز دور برامج صعوبات التعلم , دعونا نعمل و نتفانى في خدمة أبناءنا الطلاب , و نستغل مثل هذه الأيام في إبراز دورنا و ما تم صنعه لنجاحهم .
رسالتي للمسؤولين نريدُ اهتماماً أكثر و التوسع في فتح البرامج لخدمة أبناءنا الطلاب و زملاءنا العاطلين فو الله لو رأيتم بسمة طفل اجتاز مهاراتٍ استصعبت عليه أو شاهدتم الفرح يملأ وجه ولي أمر و الدعوات لا تقف ويلهج بها لأجل مساعدةٍ لطفله لعلمتم أهمية هذه البرامج .

رسالتي إلى أولياء الأمور ..
هناك العديد من الأفراد الذين قاموا بإنجازات عظيمة في بعض المجالات وكانوا يعانون من صعوبات في التعلم ومن بين هؤلاء المشاهير :
  1-  نلسون روكفلر الذي عمل نائب لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية وحاكما لولاية نيويورك وكان يعاني من صعوبة شديدة في تعلم القراءة وأن قدرته المحدودة على القراءة باعدت بينه وبين الأداء الجيد في التحصيل الدراسي .
  - 2المخترع الأمريكي توماس أديسون عندما كان طفلا كان يطلق عليه الشاذ والقاصر عقليا لقد كتب في مذكراته أنه لم يكن قادرًا مطلقًا على مسايرة العمل المدرسي ويتذكر أنه كان دائما في مؤخرة فصله وكان والده يظن بأنه غبي .
3 - كان أوجست رودين الفنان الفرنسي المشهور يطلق عليه التلميذ الأسوأ في المدرسة ونظرا لأن مدرسته شخصوا حالته على أنه غير قابل للتعلم فقد نصحوا والديه بأن يذهبوا به إلى العمل على الرغم من عدم ثقتهم من قدرته على كسب العيش .
4 - أيضا الرئيس الثامن عشر للولايات المتحدة الأمريكية ويلسون لم يتعلم الحروف الهجائية حتى بلغ سن التاسعة ولم يتعلم القراءة حتى بلغ الحادية عشر وكان الأقارب يعبرون لوالديه عن أسفهم لأن ابنهم غبي ومتأخر .
5 - وألبرت إنشتاين عالم الرياضيات المشهور لم يبدأ الكلام إلا في سن الثالثة وحتى بلوغ سن السابعة كان يُكوّن الجمل بطريقة صامتة قبل أن ينطق بها جهرًا لخوفه .
أولئك الأشخاص لحسن الحظ استطاعوا أن يجدوا طرقا ملائمة للتعلم وقد تغلبوا على فشلهم لكن أعداد كبيرة من الأطفال ليسوا على نفس القدر من حسن الحظ , ارفقوا على أبنائكم و اعرفوا حاجاتهم فأنتم أحد الأعمدة في العملية التعليمية لذوي صعوبات التعلم إن انهار عمودكم فستكون الصعوبة أكثر تعقيدًا .

رسالتي إلى طالبي ..
أحببت المجال الذي اخترته أنا و ها أنا ذا بين يديك سأكون لك أباً حانياً و قلباً مفتوحاً , أعرف ما بك و أعرف ما يجول في خاطرك من انكسار جراء تراجع مستواك , فلا تجعل لليأس مكان .. دعنا نعمل سوياً فأنا ما جئت في المدرسة إلا من أجلك لا تخف و لا تقلق فأنت في بر الأمان .

رسالتي الأخيرة لمجتمعي و لكل من يقرأ الأسطر ..
لنكن عوناً لهم و لنكن ( شركاء في نجاحهم ) ففي حياتنا عندما نواجه أي صعوبة نبحث عن قريبٍ أو صديق ليساعدنا أو يخفف عنا صعوبتنا , و ها هم طلاب صعوبات التعلم يبحثون عمن يضع يده في أيديهم ليشاركهم نجاحهم و يخفف عنهم صعوبتهم الملازمة لهم , فدعونا نحقق هذا الشعار ( شركاء في نجاحهم ) .

وفق الله الجميع لما يحب و يرضى و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

 
تركي بن عبد الله السالم
معلم صعوبات تعلم

هناك 3 تعليقات:

  1. رائع رائع أبا فيصل ، والحمد لله ان منّ الله علينا بمعلمين أمثالك يحسون بمعاناة خذه الفئة الغاليه والتي تحتاج منا الى بذل الجهود لايصالهم الى بر الامان بالعطف والاهتمام بهم .. أخوك / أبوبسام

    ردحذف
  2. جزاك الله خير استفدت كثيرا

    ردحذف
  3. بارك الله في جهودك
    رائع رائع رائع

    أخوك : علي طوهري

    ردحذف